المحليات

“البيئة” و”الأرصاد” يقيمان الورشة التكاملية للتعريف بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

بحضور معالي وزير البيئة المهندس الفضلي

فهد الرشيد - الرياض :  

افتتح معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد المهندس عبد الرحمن الفضلي، اليوم الأربعاء، الورشة التكاملية للجهات ذات العلاقة بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب ، بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.
وتهدف هذه الورشة إلى التعريف بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب وأهميته على جميع الأصعدة، وتعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذه.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد، الدكتور أيمن غلام، أن أهمية البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، تأتي من كونه أحد مخرجات قمة الشرق الأوسط الأخضر، التي أعلن عنها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ضمن سلسلة من المبادرات الوطنية المتكاملة التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة والبحث عن طرق إضافية لتأمين مصادر مياه جديدة، والمحافظة على ثروات ومقدرات الوطن الطبيعية، ولكونه برنامجاً وطنياً مع مهام إقليمية، فهو يلبي رغبات دول الإقليم في تحسين قدراتها التنموية، من خلال التنسيق والاستفادة من البرنامج ومخرجاته.

وأشار غلام، إلى أن الورشة خرجت بعدد من التوصيات، أهمها: رفع مستوى التعاون بين القطاعات ذات العلاقة بالخدمات اللوجستية للبرنامج، وإنشاء فريق عمل ونقاط اتصال مباشر بين الجهات المعنية لتسهيل مهام البرنامج، والعمل على نقل الخبرات وتبادلها، إضافة إلى مساهمة جميع الجهات ذات العلاقة في تحقيق تطلعات المملكة من هذا البرنامج.
يُذكر أن البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، يستهدف زيادة الهاطل المطري في ‏المملكة من 10-20% سنوياً، واستدامة الموارد المائية، وزيادة نسبة المياه الجوفية والخزن ‏الاستراتيجي، وتخفيف الجفاف.

“البيئة” و”الأرصاد” يقيمان الورشة التكاملية للتعريف بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

“البيئة” و”الأرصاد” يقيمان الورشة التكاملية للتعريف بالبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى