الإقتصادية

صرف 2 مليار ريال من إيرادات “الأراضي البيضاء” لتطوير 80 مشروعاً سكنياً

لتصل مساحة الأراضي المُسجلة 500 مليون م2

فهد الرشيد - الرياض :  

كشف برنامج الأراضي البيضاء عن صرف 2 مليار ريال من إيرادات الرسوم لتطوير مشاريع البنية التحتية وإيصال الخدمات في أكثر من 80 مشروعاً سكنياً في مختلف مدن المملكة، من بداية البرنامج حتى نهاية العام الماضي 2021.
ويأتي ذلك امتداداً لدور البرنامج في زيادة المعروض العقاري السكني من الأراضي المطوّرة، وتحقيق توازن السوق، وحماية المنافسة العادلة بهدف زيادة نسبة التملك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول العام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030-.
وأوضح البرنامج في بيان صحافي، أن الرسوم أسهمت في تمكين أكثر من (185) ألف أسرة سعودية منذ إطلاق البرنامج من الحصول على الخيارات السكنية الملائمة لها من أراضي ووحدات سكنية في عدد من مدن ومناطق المملكة.
وأصدر البرنامج أكثر من 8 آلاف فاتورة رسوم للأراضي البيضاء منذ إطلاقه حتى نهاية العام 2021، ليتجاوز إجمالي المساحات المُسجلة في البرنامج 500 مليون متر مربع مُوزعة في المدن الرئيسية (الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، وحاضرة الدمام).
وبين البرنامج أن إجمالي مساحات الأراضي المطورة من قبل ملاكها، وتحت التطوير، والأراضي المتداولة ودخلت سوق المعروض العقاري تصل إلى 102مليون م2، فيما تجاوزت المساحات المكتشفة من قبل البرنامج 155 مليون م2، وذلك تحقيقاً لأهداف البرنامج بتوفير الأراضي السكنية المطورة داخل النطاق العمراني المحدد للمدن.
وكان برنامج الأراضي البيضاء أعلن الشهر الماضي عن بدء تطبيق المرحلة الثانية والتوسع في النطاق المستهدف لمدينة الرياض، وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات النظامية اللازمة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من الهيئات والأمانات واللجان، سعيًا لتحقيق الأهداف الرئيسية الثلاث للبرنامج والتي تشمل زيادة المعروض من الأراضي المطوّرة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الاحتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى