المحليات

سمو أمير جازان يرعى توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مركز البُن السعودي في المنطقة ويدشّن القافلة الزراعية الإرشادية بمحافظة الداير

ويفتتح مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع

درة - واس :  

شهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، اليوم، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين كلٍّ من أرامكو السعودية، وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان، وجمعية البر الخيرية بمحافظة الداير، لإنشاء مركز البن السعودي في المنطقة ، وذلك ضمن فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع.
وتهدف المذكرة التي وقَّعها كلٌ من مدير عام الشؤون العامة في أرامكو السعودية طلال بن حسين المرّي، ومدير عام هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان ظافر بن عايض الفهاد، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالداير محمد بن مسعود المالكي، إلى تطوير مشتل هيئة تنمية جبال جازان الحالي، وتعزيز استخدام أحدث التقنيات لإنتاج شتلات البن، ورفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 300 ألف شتلة سنويًا، من خلال مختبر لرفع الجودة، وتقديم الإرشاد الزراعي لمزارعي البن، ومعملٍ يحتوي على آلات التجفيف والتقشير، وفرز وتغليف البن على أسسٍ علمية.
وأوضح مدير عام الشؤون العامة في أرامكو السعودية أن توقيع اتفاقية إنشاء مركز البن السعودي يأتي ضمن جهود أرامكو السعودية لتحقيق الاستدامة والمواطنة والارتقاء بالقيمة المضافة المجتمعية، وهي القيم التي تدفع الشركة لمواصلة دورها في تعزيز التنمية البشرية والاقتصادية عبر سلسلة برامج ومبادرات تسعى من خلالها إلى إحداث فرق إيجابي وملموس في حياة الناس .
وبيّن المرّي أن إنشاء المركز يأتي جزءًا من سلسلة برامج أطلقتها الشركة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من بينها برنامج أُطلق في عام 2016م لتدريب مزارعي البن على أحدث وسائل الزراعة المستدامة لإنتاج البن في منطقة جازان، وتحسين وسائل الإنتاج والتسويق الأفضل للبن الذي يمثّل جزءًا من الاقتصاد والإرث الشعبي السعودي ، فيما شيّدت الشركة مشروعًا تنمويًا لتشجيع زراعة البن الخولاني يعزّز من جودة الزراعة ونوعية الشتلات.
ويمثّل مهرجان البن فرصة لعرض منتجات هذه المبادرة ودورها في تعزيز صناعة البن، حيث يحظى المهرجان بمشاركة كبيرة من مزارعي البن والجهات ذات الصلة بإنتاج هذه السلعة الشعبية والاقتصادية.
ومنذ بدء برنامج الشركة، تمت زراعة أكثر من 200 ألف شتلة، ودعم 975 مزارعًا، بقدرة إنتاج تجاوزت 800 طن من القهوة بنهاية عام 2021م ، وشمل الدعم صيانة عدد من المزارع، وتركيب أنظمة ري جديدة ،كما مكّن المشروع من زراعة أشجار بُنٍّ جديدة، وحصل على متعهّد لرفع معايير المنتجات ودعم نموها، وتعمل الشركة عبر استخدام تقنيات الري المتقدمة على تحسين القدرات الزراعية من خلال المحافظة على 80% من إجمالي استهلاك المياه مقارنة بالأساليب الزراعية السابقة.

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة ، ومعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم ، فعالية القافلة الزراعية الإرشادية التي ينفذها فرع الوزارة بمنطقة جازان بالتعاون مع الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بالوزارة، ضمن فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع المقام حاليًا بمحافظة الداير بني مالك .
واستمع سموه لشرح وافٍ من مدير القافلة الإرشادية المهندس ماجد الحريب عن القافلة التي تستمر خمسة أيام، وتهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات وتغيير الاتجاهات السلوكية للمزارعين وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية لزيادة الإنتاج ورفع المستوى المعيشي للمزارعين، وتعريفهم بالتقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، من خلال البرامج الإرشادية، وتغيير ممارسات المزارعين السلبية في الوقاية ومكافحة الآفات الزراعية، وإكسابهم المهارات اللازمة والصحيحة لمكافحة الآفات الزراعية، وكيفية تنفيذها .
وأضاف أن القافلة تشتمل على العديد من الأنشطة والندوات وورش العمل المتخصصة في الشأن الزراعي والحيواني والسمكي والنحلي ، إضافة إلى أركان للمزارعين لبيع وعرض منتجاتهم والمعرض المرئي وديوانية المزارعين ، ومختبر زراعي متنقل.
من جانبه، بيّن مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي الدكتور بندر بن محمد الصقهان بأن الإدارة تسعى لتحديد التحديات الزراعية والأولويات الإرشادية والبحثية بالتعاون مع فروع الوزارة ومراكز الأبحاث الزراعية، وتفعيل العلاقة بين الوزارة والمزارعين من خلال جهاز إرشادي وبحثي عبر فروع الوزارة والمراكز البحثية التابعة لها، مبينًا أن القافلة تتضمن ورش عمل مماثلة في مختلف محافظات منطقة جازان ، فيما شملت القافلة تكريم 50 من المزارعين ومربي الماشية وصيادي الأسماك والنحالين بمنطقة جازان المتميزين في مجالهم للعام 2021م.
وأشار إلى أن القافلة تأتي استكمالًا لمسيرة النجاح التي حقّقتها في مراحلها السابقة،التي انطلقت من مدينة الرياض والقصيم وحائل والجوف وتبوك والمدينة المنورة وعسير والباحة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية ونجران ثم عادت إلى منطقة الرياض لتحط رحالها في منطقة جازان.

كما افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة اليوم ، فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع ، الذي تنظمه محافظة الداير بني مالك ، وذلك بمقر المهرجان في المحافظة.
وتجول سموه في أروقة المهرجان، الذي يتزامن مع عام القهوة السعودية الذي أطلقته وزارة الثقافة ، مستمعًا لشرح من محافظ الداير بني مالك المشرف العام على المهرجان نايف بن ناصر بن لبدة عن المعرض الخاص بمزارعي البن الذي يشارك فيه 150 مزارعًا ، يعرضون أجود أنواع البن الذي تنتجه محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان ، إلى جانب أركان الجهات الحكومية والشركات العالمية المشاركة.
كما اطلع سمو أمير منطقة جازان على المعارض التراثية التي جسّد خلالها مجموعة من الأطفال طرق الزراعة التقليدية القديمة في محافظة الداير بني مالك والمحافظات الجبلية ، إلى جانب معارض الحرفيين والمزارع الريفية والمسارات السياحية.
كما تجوَّل سموه في معرض الفن التشكيلي المصاحب لفعاليات المهرجان، مطلعًا على معروضاته الفنية.
حضر الافتتاح معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ، ومعالي رئيس جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني ووكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالله بن محمد الصقر وضيوف المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى