أخبار الشرقية

أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل توقيع مشروع النقل العام بالحافلات في حاضرة الدمام ومحافظة القطيف

الدمام - سلطان الجمعان:  

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية وبحضور معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، ومعالي رئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح بن محمد الرميح، وقع معالي المهندس فهد بن محمد الجبير أمين الشرقية وسعادة المهندس خالد بن عبدالله الحقيل الرئيس التنفيذي لشركة سابتكو عقد مشروع النقل العام بالحافلات بحاضرة الدمام ومحافظة القطيف.
وأكد سمو أمير المنطقة الشرقية أهمية التكامل بين الجهات المعنية في إنجاز المشاريع التنموية التي تخدم المواطن والمقيم وتساهم في تطور الخدمات المقدمة.
وقال سموه ” في ظل هذا العهد الزاهر نشهد ولله الحمد تدشين مشاريع خدمية ترفع من جوة الحياة ، ومشروع النقل العام داخل حاضرة الدمام ومحافظة القطيف من المشاريع الهامة التي تساهم في تطوير جوانب عديدة وتساهم في تسهيل حياة المواطنين والمقيمين”.
وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير إن مشاريع النقل العام تساهم في تغيير نمط الحياة بما يتجاوز توفير خدمة النقل العام إلى تطوير الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والبيئية في المنطقة ، وتساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال دور هذه المشاريع في تطوير البنية الاقتصادية في المنطقة واطلاق إمكاناتها وقدارتها التنافسية وتحسين بيئة ومناخ الاستثمار فيها.

وقال معالي رئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح بن محمد الرميح أن مشروع النقل العام بالحافلات بالمنطقة الشرقية أحد مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية في زيادة حصة النقل العام بالمملكة إلى 15بالمئة في 2030، ودور الهيئة العامة للنقل في توفير خدمات النقل في جميع مناطق ومدن المملكة، وبخيارات تُتيح سهولة وسرعة التنقل للمستفيدين، وكذلك التشجيع على استخدام وسائل النقل العام، وتعمل الهيئة وبالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية على تهيئة وتوفير هذا المشروع بـ (8) مسارات ترددية بمسافة إجمالية تبلغ 453 كيلو، و عدد (212) محطة توقف، وسيتضمن كذلك عدد (85) حافلة لنقل الركاب، كما سيساهم مشروع النقل بالحافلات في المنطقة الشرقية في الحد من آثار التلوث البيئي وترشيد استهلاك الطاقة.
كما أوضح المهندس خالد الحقيل الرئيس التنفيذي لشركة سابتكو على أهمية مشروع النقل العام داخل حاضرة الدمام ومحافظة القطيف حيث تعد من المدن الحيوية في المنطقة مما سيساعد هذا المشروع على تخفيف الاختناقات المرورية وتنظيم حركة النقل.
وقال الحقيل ان هذا المشروع يأتي امتداداً لتوسع المملكة في تقديم خدمات النقل العام بشبكة ربط تغطي جميع مدنها تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030م، مؤكداً على جاهزية اسطول سابتكو لتقديم الخدمة بأعلى معايير الجودة والسلامة وبمتابعة على مدار الساعة من مركز مراقبة الاسطول.
واختتم الحقيل بشكر أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير على ثقتهم بسابتكو كونها الناقل البري الوطني الأول بالمملكة وبخبرة تمتد لأكثر من 44 عام.
وقد تم دراسة المشروع بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية وأمانة المنطقة الشرقية ليخدم حاضرة الدمام ومحافظة القطيف. وبناءً على مخرجات الدراسة، تم اقتراح عدة مسارات تحتوي على عدة مكونات وتختلف اعتماداً على المسار من حيث الطول وعدد الحافلات وزمن التقاطر، وذلك بناءً على متطلبات الكثافة السكانية والنطاق العمراني والجغرافي، ومناقشة الأسس والاعتبارات التصميمية التي تم بموجبها إعداد المخطط العام لمسارات خطوط الحافلات وتوزيعها ضمن مناطق وشوارع الحاضرة ومحافظة القطيف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى