المجتمع والصحة

خبراء نفسيون : “كن لطيفاً” من أجل صحتك العقلية والبدنية

درة - وكالات:  

يربط البعض اللطف بالسذاجة والضعف وحتى الغباء، لكن أن تكون لطيفاً، فهذا يعني أنك تتميز عن غيرك بصفة نادرة ونبيلة، غير أن ما يجهله كثيرون بيننا هو أن للطافة تأثيراً كبيراً في الصحة البدنية والعقلية. فكيف ذلك؟

يقول الخبير في علم النفس الايجابي جاك لوكونت في مقابلة مع مجلة Sante، إن القدرة على أن تكون متاحاً أمام آخرين يواجهون مشكلة ما، تريح الجسد والروح. ويضيف «البشر ميّالون إلى اللطف، وللطف ثلاثة جوانب هي: النظرة الخيّرة للآخرين، والرغبة في فهمهم أي التعاطف معهم، بالإضافة إلى الإيثار والسخاء بشكل يومي».

بينما تقول لورونس دوفييي الدكتورة في الفلسفة، إن للطف قوة تنزع السلاح. وتضيف «اللطف قوة وليس ضعفاً وهو خيار والتزام، كما انه قرار يتخذه شخص ما لزرع الخير والشعور بالمسؤولية والقدرة على تغيير الأشياء واستبعاد السوء بسلوكيات بسيطة مثل الابتسامة».

أثبتت دراسات علمية عدة أن التلطف يساعد في المحافظة على الصحة العقلية والبدنية شرط أن يكون تلقائياً ونزيهاً. وفيما يلي بعض فوائده:

1 – مكافحة القلق

يجلب التلطف والكرم بعض المتعة، لذلك فإن الأشخاص الذين يتسمون بالإيثار الطبيعي واللطف، لديهم مستوى أقل من هرمون الكورتيزول أي هرمون التوتر بنحو 20 في المئة مقارنة ببقية الناس وهذا يؤثر بشكل ايجابي في عمل جهاز المناعة الذي يعاني إن كان الشخص متوتراً.

2 – الوقاية من الاكتئاب

يؤدي التفاعل مع الآخرين بلطف إلى انتاج السيروتونين وهو مضاد طبيعي للاكتئاب.

3 – الحد من الآلام

يحفز اللطف المتكرر انتاج الاندروفينات وهي مهدئات طبيعية، ما يقلل من حدة الآلام المزمنة.

4 – السيطرة على ضغط الدم

يؤكد دانيال فيسلر مدير معهد Bedari Kindness في لوس انجلوس أن التميز باللطف أو التفكير في أن نكون لطفاء يعزز افراز الأوسيتونين، وهو هرمون يحفز تمدد الأوعية الدموية.

5 – تقدير الذات

أن تكون لطيفاً فهذا يحسّن تقديرك لذاتك وصورتك أمام نفسك، بالاضافة الى التصور الذي يرسمه الآخرون عنك.

6 – منبع للسعادة

التعاون مع الآخرين والكرم والطيبة، كلها صفات تنشط مناطق الرضا والمكافأة في الدماغ، لذلك فإن اللطافة بحسب الخبير في علم النفس الايجابي جاك لوكونت هي علاج من أجل مزاج جيد.

7 – مفتاح للتواصل

اللطافة معدية سواء كنت في المنزل أو المطعم او المكتب، فهذه السلوكيات البسيطة تحفز نحو 60 في المئة من البشر على التصرف على الشاكلة نفسها بحسب دراسة أجراها باحثون في علم النفس الاجتماعي.

صفات يجب التحلي بها

يعتبر اللطف ميزة فعالة يسهل زرعها ونقلها، ذلك أنها تتغذى بالإيماءات وهي في متناول الجميع لكنها تتطلب القليل من الجهد. وحتى تكون لطيفاً يجب أن تتحلى بالصفات التالية:

1 – الانتباه: يسمح تقدير الآخر والاستماع اليه بفهم احتياجاته، فإن كان صديقك مستاء، خذ الوقت الكافي لسؤاله عما يحدث؟ وعما اذا كنت تود ابلاغه بما تواجهه؟ كما عليك ألا تتردد في سؤال زوجتك عما اذا كانت متعبة وأن تبادر الى دعمها بالتعاطف معها وتشجيعها.

2 – التكيف مع اللحظة والشخص: من الصعب أن تفرح بنجاح شخص قريب بينما انت تعاني، ومع ذلك فإن هذا الأمر أساسي خاصة بالنسبة للزوجين. وهنا تقول دلفين لوجينبول، المدربة الحاصلة على درجة علمية في علم النفس، إن عليك أن تعرف كيف تحتفل بنجاح الآخر في الوقت الحالي، وتؤجل همومك.

3 – الحذر من الأحكام المتسرعة: يحذر الخبراء من الأحكام المتسرعة لأنها تبقيك سطحياً من دون ان تفهم الأسباب والخلفيات.

4 – فكّر قبل أن تغضب: يؤذي الغضب مَن أمامك، لذلك عليك أن تسمع بنفسك وتستجمع كل مشاعرك القوية من الخوف والغضب والقلق، لتفهم ما يقول ثم تستخدم طاقتك بحكمة، لكن هذا لا يعني أنك لن تكشر عن أنيابك حين يتعلق الأمر بحماية طفل أو صديق وهو يتعرض لهجوم أو تنمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى