أخبار دولية

أوكرانيا تعلق عبور ثُلث الغاز الروسي إلى أوروبا

درة - وكالات :  

قالت أوكرانيا أمس الثلاثاء، إنها ستعلق تدفق الغاز عبر أراضيها من نقطة قالت إنها تنقل ما يقرب من ثلث الوقود المنقول من روسيا إلى أوروبا.
ولا تزال أوكرانيا مراً رئيسياً للغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد غزو موسكو، وقالت شركة غتسو التي تشغل نظام الغاز الأوكراني، إنها ستوقف الشحنات عبر طريق سوخرانيفكا اعتباراً من اليوم الأربعاء، معلنة حالة “القوة القاهرة”، وهي بند يُفعل عند تعرض الشركة لأمر خارج عن إرادتها.
لكن غازبروم، التي تصدر الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، قالت إن “من المستحيل تكنولوجياً تحويل جميع الأحجام إلى نقطة ربط سودجا، على مسافة أبعد إلى الغرب، مثلما اقترحت غتسو”.
وقال سيرغي ماكوجون الرئيس التنفيذي لشركة غتسو إن “قوات الاحتلال الروسية بدأت نقل الغاز عبر أوكرانيا وإرساله إلى منطقتين انفصاليتين، تدعمهما موسكو في شرق البلاد”، دون دليل.
وقالت الشركة إنها لا تستطيع العمل في محطة ضغط الغاز في نوفوبسكوف بسبب “تدخل قوات الاحتلال في العمليات الفنية”، مضيفة أنه يمكنها تحويل كميات الغاز المتأثرة إلى نقطة سودجا في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، مؤقتاً.
واحتلت القوات الروسية والمقاتلون الانفصاليون محطة نوفوبسكوف لضغط الغاز بلوغانسك في شرق أوكرانيا بعد بداية الغزو في فبراير(شباط) الماضي.
وقالت غتسو إن محطة نوفوبسكوف هي أول محطات الضغط في نظام نقل الغاز الأوكراني بلوغانسك وطريق عبور لنحو 32.6 مليون متراً مكعباً من الغاز يومياً، أو ثلث الغاز الروسي الذي يُنقل عبر الأنابيب إلى أوروبا ماراً بأوكرانيا.
وقالت غازبروم إنها تلقت إخطاراً من أوكرانيا يفيد بأنها ستوقف نقل الغاز إلى أوروبا عبر خط الربط الكهربائي سوخرانيفكا اعتباراً من الـ السابعة بالتوقيت المحلي، اليوم الأربعاء.
وقالت الشركة الروسية إنها لا ترى أي دليل على قوة قاهرة أو عقبات أمام ضخ الغاز، وأضافت أنها تفي بجميع التزاماتها مع مشتري الغاز في أوروبا.

________________
المصدر :رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى