fbpx
الثقافية

سمو وزير الثقافة يلتقي وزيرة الثقافة المكسيكية ويوقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي

درة - واس :  

لتقى صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، في مدينة مكسيكو سيتي، بمعالي وزيرة الثقافة المكسيكية اليخاندرا فراوستو غيريرو، وذلك خلال حضوره مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة (الموندياكلت) الذي تستضيفه الولايات المتحدة المكسيكية.
وقدم سمو وزير الثقافة الشكر لنظيرته المكسيكية على استضافة المؤتمر، وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون في الشأن الثقافي بين المملكة والمكسيك، ومناقشة ملف بناء القدرات في مجالات صون التراث العالمي والتراث غير المادي، والاستفادة من الخبرات المكسيكية في هذا الشأن، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الصديقين.
وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة في المملكة ودولة المكسيك لتعزيز التعاون في عددٍ من المجالات الثقافية، مثل التراث، والمتاحف، والفنون البصرية، والمكتبات، والفنون الأدائية، والمسرح، والكتب والنشر، والترجمة، والأزياء، وفنون الطهي. إضافةً إلى تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات الثقافية، وفي المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الثقافية، والتعاون المشترك في المشاريع المتعلقة بالمحافظة على التراث بجميع أنواعه.
كما تضمنت المذكرة تبادل المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية، والزيارات بين الوفود الرسمية والخبراء من المختصين في مختلف المجالات الثقافية، وبرامج الإقامات الفنية بين المؤسسات الحكومية والأهلية في البلدين، إلى جانب تسهيل الإجراءات التي من شأنها تعزيز الشأن الثقافي، وتيسير عملية التواصل بين الجهات الثقافية والمثقفين، إضافة إلى تنفيذ البرامج التدريبية، وجلسات العمل، وتطوير القدرات، وعقد الندوات للمختصين والمثقفين والفنانين.
حضر اللقاء من الجانب السعودي كل من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة المكسيكية هيثم بن حسن المالكي، والمشرف العام على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية بوزارة الثقافة راكان بن إبراهيم الطوق، ووكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية فهد بن عبدالرحمن الكنعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى