المجتمع والصحة

ارتداء “القفازات” يمكن أن يمنح إحساسًا زائفًا بالأمان.. فهل ينقل “القفاز” العدوى؟.. (تقرير)

درة _ قسم التحرير:  

“القُفّاز”.. غطاء يد يستعمل للزينة والوقاية، لكلّ إصبع فيه جزء خاص.

أنواع القفازات.. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من القفازات:

1) القفازات المعقمة: تستخدم للجراحة والتدخلات العميقة وتتميز بأنها جديدة ومعقمة ولا تستعمل إلا لمرة واحدة فقط.

2) القفازات غير المعقمة: والتي يتم التخلص منها بعد الاستعمال لمرة واحدة فقط، وتستخدم لوقاية العاملين في منشآت الرعاية الصحية من التعرض بشكل مباشر للدم أو سوائل الجسم الأخرى.

3) القفازات شديدة التحمل: وتستخدم هذه القفازات عند التعامل مع المخلفات أو الأدوات الملوثة وعند القيام بأعمال التنظيف داخل منشآت الرعاية الصحية.

ومع توسع رقعة انتشار فيروس كورونا، ازداد حرص غالبية الأشخاص على تطهير الأماكن الأكثر عرضة للتلوث وشراء المعقمات اللازمة، والاتجاه إلى فكرة ارتداء القفازات.

وبدورها، أوضحت منظمة الصحة العالمية، ما إذا كان ارتداء القفازات المطاطية، أثناء تواجدك في الأماكن العامة، فعال في منع الإصابة بالفيروس التاجي الجديد أم لا.

وقالت: أن غسل اليدين يقدم حماية أكبر من فيروس كورونا، وذلك بالمقارنة مع ارتداء القفازات المطاطية.

وأضافت: لا يزال بإمكانك التقاط الفيروس التاجي على القفازات المطاطية، ففي حال لمست وجهك، سينتقل الفيروس من القفاز إلى وجهك، وبذلك يمكن أن تصاب بفيروس كورونا.

يرى خبراء أن هناك اتجاهاً لاستعمال القناع والقفازات من باب الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، لكن فيما يتعلق بالسكان بصورة عامة، ليس ذلك فعالاً بالضرورة، لا بل قد يزيد فرص الإصابة بالعدوى.

مع ذلك، فإن توصيات منظمة الصحة العالمية واضحة: المهم هو غسل اليدين وتجنب لمس الوجه والبقاء على مسافة من الآخرين، ويجب ارتداء قناع واقٍ إذا كنت مريضًا أو تتولى رعاية شخص يشتبه في إصابته بفيروس كوفيد-19،
كما أنه لا ينتقل الفيروس عبر الجلد، ولكنه ينتقل إلينا عندما تنقل اليد أو القفاز رذاذاً أو قطرات لعاب مصابة إلى الأنف أو الفم.

بالإضافة إلى ذلك، يقول متخصص إن “ارتداء القفازات يمكن أن يمنح الناس إحساسًا زائفًا بالأمان”، مشيرًا إلى أن قفازات المستشفى، غير المخصصة للاستخدام اليومي، يمكن أن تتمزق بسهولة.

في حالة استخدام القفازات:

إن الاستخدام الخاطئ لارتداء القفازات يزيد من فرص انتقال العدوى، وذلك بمجرد لمس الأسطح أو قد تنتقل العدوى للشخص بمجرد لمس الوجه، كما انها تحمل الفيروسات وتنقلها من مكان لآخر.

لذا؛ هناك بعض الإجراءات التى يجب اتباعها عند استخدام القفازات الطبية وهى:

1: ينصح أولا بغسل اليدين جيدا بالمياه والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية قبل ارتداء القفازات الطبية، فغسل اليدين من أبرز طرق الوقاية من فيروس كورونا.

2: تعامل مع القفازات وكأنها يديك، واحرص على عدم لمس الأسطح قبل تعقيمها جيدا بالمياه والكلور أو الكحول.

3: تجنب وضع اليد على الوجه أثناء ارتداء القفازات، حيث أنها قد تكون محملة بالجراثيم.

4: ينصح بارتداء الكمامة مع القفازات، وذلك للوقاية من دخول الفيروسات، وتجنب ملامسة اليدين للأنف والفم.

5: عند التخلص من القفازات عليك بسحبها للأعلى وإلقائها فى القمامة فورا، ثم غسل اليدين جيدا.

6: تطهير اليد بالمواد المطهرة التى تحتوى على 70% من الكحول، فهى من أكثر الطرق الفعالة للوقاية من العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى