تقارير اخبارية

من هو سعد الجبري “الهارب” الذي تلاحقه الجهات الأمنية؟

درة - قسم التحرير:  

تسعى المملكة العربية السعودية في إطار حملتها التي شنتها لمكافحة الفساد، إلى محاسبة رجل الأمن السابق، السعودي الهارب إلى كندا سعد الجبري, وبعض أقاربه ومعاونيه في قضية فساد كبرى بأكثر من 11 مليار دولار.

اتهام بالفساد والتربح من المال العام
وتأتي هذه الملاحقة على خلفية اتهام سعد الجبري, بالفساد والتربح من المال العام للدولة خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، وإشرافه على صندوق مكافحة الإرهاب السعودي الذي أنشأه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

وكشفت التحقيقات السعودية، أن سعد الجبري, بات هاربًا دوليًا تلاحقه الأجهزة الأمنية، وتوجه له اتهامًا يتضمن “أنه خلال فترة عمله في وزارة الداخلية قد أساء صرف ما يقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية، وحصوله لنفسه ولأقاربه ومعاونيه عليها بدون وجه حق”.

عقود مبطنة
وقالت التحقيقات، إن سعد الجبري وشقيقه واثنين من أبناء أخيه واثنين من زملائه قد تلاعبوا وتربحوا أكثر من 11 مليار دولار من المدفوعات المباشرة، كما يجرى التحقيق أيضًا في مليارات الدولارات من تدفقات الأموال الأخرى غير المباشرة وعقود مبطنة.

كما أنه وخلال 17 عامًا التي أشرف فيها على الصندوق، تدفّق ما يقارب 19.7 مليار دولار من خلاله، حيث أن 11 مليار دولار تم إنفاقها بشكل غير صحيح، بما في ذلك حسابات مصرفية خارجية يسيطر عليها الجبري وعائلته وشركاؤه.

وأكدت التحقيقات، أن الشبكة قد استفادت من خلال تحميل الحكومة المزيد من الأموال مقابل العقود التي كانت تبرم مع شركات غربية كبيرة، كما أن بعضهم استخدم تلك الحسابات الخارجية المرتبطة بالبنوك الغربية الكبيرة لتحويل الأموال لأنفسهم.

وانتهت تلك الترتيبات في عام 2017 عندما أصبح الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، وقام “سموه” بتفكيك نظام المحسوبية والفساد.

من هو الهارب سعد الجبري:

هو سعد بن خالد بن سعد الله الجبري (حائل عام 1378 هـ) لواء ومستشار أمني سابق في وزارة الداخلية السعودية.

هرب إلى خارج المملكة في شهر مايو 2017 على خلفية اتهامه بالفساد والتربح من المال العام للدولة خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، وإشرافه على صندوق مكافحة الإرهاب الذي أنشأه الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى