تقارير اخبارية

الشيخ صباح الأحمد الصباح.. أمير دولة الكويت

درة _ قسم التحرير:  

شهدت دولة الكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، نهضة تنمويّة شملت مختلف المجالات، تمهيدًا لرؤية مستقبلية تجعل منها مركز مالي وتجاري عالمي.

من هو الشيخ صباح الأحمد الجابر _ أمير دولة الكويت:

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح مواليد 16 يونيو 1929 م، وهو أمير دولة الكويت الخامس عشر، وهو الإبن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيّار.

تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، وهو أوّل وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت، ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت طيلة أربعة عقود من الزمن، وتولى مسند إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفًا لسعد العبد الله السالم الصباح، الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية.

وبعد أن انتقلت السلطات الأميرية إليهِ بصفته رئيس مجلس الوزراء، قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرًا للبلاد، وقد بايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع في جلسة خاصة انعقدت في 29 يناير 2006، وهو الأمير الثالث الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

عهد الشيخ صباح الأحمد الصباح _ أمير دولة الكويت:

شهدت دولو الكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد الصباح، نهضة تنمويّة شملت مختلف المجالات، جعلت منها مركز مالي وتجاري عالمي.

وكرَّمت الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014، الشيخ صباح الأحمد الصباح بلقب “قائد للعمل الإنساني” وسُمِّيَت الكويتُ “مركزًا للعمل الإنساني” تقديرًا من المنظمة الدولية للجهود الذي بذلها الأمير وبذلتها الكويت خدمة للإنسانية.

ولُقِّب الشيخ صباح الأحمد الصباح بـ”شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم” و”عميد الدبلوماسية العربية والكويتية”.

واتبعت في عهده سياسة إصلاحية فترسَّخت الحياة الديمقراطية وزادت الحريّات الإعلامية، وانتشرت الصحف والمنابر الإعلامية وتوسّعت مساحات النقد في الكويت.

كما أنه خلال رئاسته لمجلس الوزراء حصلت المرأة الكويتية على حقوقها السياسية تنفيذًا لتوجيهات الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، ووزّرت أوّل امرأة في حكومة برئاسته عام 2005، وشاركت المرأة في العملية الانتخابية في أوّل انتخابات نيابية، وسمح بدخول المرأة لأوّل مرة عضوًا في مجلس الأمة في ثالث انتخابات نيابية تجري في عهده، وسمح للمرأة بدخول السلك العسكري.

كما أعاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت، التجنيد العسكري الإلزامي في الدولة.

من حياة الشيخ صباح الأحمد:

وفي يوم السبت ٢٧ ذو القعدة ١٤٤١ هـ الموافق 18/ 7/ 2020 م، أعلن وزير شؤون الديوان الأميرى الشيخ على الجراح، بأن الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت، قد دخل المستشفى (ظهر السبت) لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

وكان قد سبق هذا البيان، رسالة من رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق على الغانم، بعث بها إلى أهل الكويت، طمأنهم من خلالها على صحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, أمير الكويت، مؤكداً أنه بخير وصحة وعافية، مضيفًا أن الشيخ صباح الأحمد، سيجري الأسبوع المقبل فحوصاته الطبية الروتينية.

وفي سياق متصل، صرح وزير شؤون الديوان الأميرى، بأنه صدر أمر أميرى بالاستعانة بولى العهد، لممارسة بعض اختصاصات حضرة صاحب السمو الأمير الدستورية مؤقتًا.

وكان الشيخ على الجراح، قد أعلن في 13 سبتمبر الماضي، مغادرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المستشفى، بعد أن تم استكمال الفحوصات الطبية، والتي تكللت نتائجها بالتوفيق والنجاح وكانت مطمئنة، ثم دخل في فترة نقاهة، أعقبها عودته إلى الكويت في 16 أكتوبر الماضي.

وليست هذه المرة الأولى التى يجرى فيها الأمير مثل هذه الفحوصات الطبية، للاطمئنان على صحته.

وفاة الشيخ صباح الأحمد:

وفي غضون يوم 29 /9 /2020 الموافق 1442/2/12 هـ، أعلن الديوان الأميري، بدولة الكويت، بيان جاء فيه: ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, أمير دولة الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى