أخبار دولية

مديرة مركز السيطرة الأمريكي : المطعمون يمكنهم نشر عدوى كورونا بنفس القدر لغير المحصنين

درة - وكالات:  

جرى الإعلان عن أن ثلاثة أرباع الأشخاص المصابين بمرض “كوفيد-19” في ولاية ماساتشوستس الأميركية، كانوا قد تلقوا جرعتي اللقاح بالكامل ضد فيروس كورونا، كما دخل 4 منهم المستشفى، وفقاً للبيانات الجديدة التي نشرتها، الجمعة، مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

ووجدت البيانات الجديدة، المنشورة في التقرير الأسبوعي للمرض والوفيات الصادر عن الوكالة الأميركية، أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين يصابون بالعدوى يحملون قدراً كبيراً من الفيروس في أنوفهم مثل الأشخاص غير المحصنين، ويمكن أن ينقلوه إلى أفراد آخرين.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض الدكتور روشيل والينسكي في بيان: “هذا الاكتشاف مقلق وكان اكتشافاً محورياً أدى إلى توصية CDC المحدثة بعودة ارتداء قناع الوجه لتقليل انتشار الفيروس”.

وأظهرت دراسة أن 74%، من الحالات حدثت في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين أكملوا دورة من جرعتين من لقاحات mRNA أو تلقوا جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون.

وبشكل عام، كان 274 مريضاً تم تطعيمهم مصابين بعدوى شديدة من الأعراض، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض. كما كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي السعال والصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات والحمى. وقالت الوكالة إنه من بين خمسة مرضى من كوفيد تم نقلهم إلى المستشفى، تم تطعيم أربعة بشكل كامل.

وحدد الاختبار متغير دلتا في 90% من العينات المأخوذة من 133 مريضاً.

في حين أظهرت العديد من الدراسات أن اللقاحات لا تعمل بشكل جيد ضد متغير دلتا كما فعلت ضد سلالات أخرى، يقول مسؤولو الصحة إنها لا تزال فعالة للغاية، لا سيما في الحماية من الأمراض الشديدة والوفاة. وكرر مسؤولو الصحة الأميركيون هذا الأسبوع ما يقرب من 97% من حالات دخول المستشفى الجديدة و99.5% من الوفيات في الولايات المتحدة بين الأفراد غير المطعمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى