fbpx
فنون

درة في حوار مع الفنانة التشكيلة “منى السبيعي”

حاورها : مشعل الفدغوش  

لكل فن لوحة ولكل لوحة ريشة ولكل ريشة فنان والفنان المبدع ينقلنا من الزمان والمكان إلى آخر.

كما يحدثنا بلغة الريشة والفنانة المبدعة: منى شبيب السبيعي عضو جمعية الثقافة والفنون بالطائف وضعت لنفسها بصمةً في عالم الفن من خلال لوحاتها التى توحي بالجمال والروعة مما جعلها حديث أهل الفن والمجتمع عموماً .

١- بدايةً نود أن نعرف البطاقة التعريفية لفنانتنا ؟
الإسم منى شبيب السبيعي أسكن مدينة الورد وعروس المصايف مدينة الطائف ورزقني الله موهبة نقل الرسائل عبر اللون والريشه المؤهل الثانوية العامة ولدي العديد من الإهتمامات الثقافية والتشكيلية وعموم الفنون المتعلقة بالتشكيل وإرهاصاته الفنيه ومدارسة المتعدده .

٢- متى بدأت الفنانة رحلتها في عالم الفن؟.. ومن دعمك في بداياتك ؟
بدأت منذ نعومة أضفاري حيث كنت أجد في كل زاوية من الأماكن والتراث والحياة والتاريخ والأمجاد في وطني الثري بكل مكنوناته ومكانته ومدلولاته العريقة لوحة فنية تستحق ان تكون رسالة لتصل لأكبر شريحة ممكنه.
أما عن الدعم فقد كنت عصامية ترسم ماتريد بريشتها وماتجده في داخلها من جمال فكانت محطات الفكر تقف عند شواهد العصر لتضع بصمة فريدة بفنها لأن الفن التشكيلي سابقاً ليس في مقدمة الإهتمامات عند غالب الناس إلى أن جاءت رؤية ٢٠٣٠ بقيادة سيدي الملهم الأمير محمد بن سلمان لتحرك الماء الراكد ويتصدر الفن التشكيلي رسالاته العظيمة .

٣- هل تأثرتي بأحد الرسامين المشاهير ؟
هذا الوطن الغالي على قلوبنا ولاد للإبداع والمبدعين ولاشك أن هناك فنانين كبار سبقونا بفنهم وإبداعاتهم وهم كثر ولعلي وإن ذكرت البعض ليعذرني البقية ممن سهوت عن ذكرهم فقد تأثرت في الحقيقه كثيرا بالفنان الكبير إبراهيم الزيكان وأبداعاته المتنوعه الفريده وكذلك الفنان الكبير بعطاءاته وفنه /صالح النقيدان والفنان العالمي الخلوق/ هشام بنجابي .

٤- من أين تستمد الفنانة فكرة اللوحات ؟
كفنانه تشكيلية فأنا لا اسكب اللون على لوحاتي إلا بعد أن أجد فكرة تستحثني وتستهويني على تشكيلها ونحن والحمد لله في وطن غني بماضيه وحاضره الذي يضرب بجذورة عمق التاريخ فكل مكان وزمان فيه من الأحداث والمواقف والبطولات التي تستحق التوثيق فهي زاد للفن وأنا كفنانه أقتنص الجمال وأضيف لها بصمتي الخاصة .

٥- هل هناك طقوس معينة أثناء الرسم ؟
ولادة الفكرة وإكتمال تصوراتها في الخيال هي المحفز الأول للمضي في طقوس التشكيل ولعل قوة التركيز والهدوء والإنعزال وتبادل الشعور بيني وبين اللوحة وأعمال الخيال كل ذلك يلقي بظلاله في سكب تلك الخلطه الفنيه على سطح اللوحة كما أجد نفسي في تغيّر مكاني لكي أملأ زوايا اللوحه بنظراتي الغارقه باللون لتعزيز قوة نقلها الفكرة وتأثيرها على المشاهد والمهتم .

٦- نعلم جميعاً أن عملية رسم اللوحات مكلفة جداً خصوصاً في الوقت الحاضر فهل تلقى الفنانة نوع من الدعم او الرعاية ؟
في حقيقة الأمر أنا كفنانه لم أتلق أي دعم أو رعايه وفني هو تعبيري التشكيلي بجهدي وإمكاناتي الخاصه ولعلي أقول أن القادم أجمل في ظل نهضة فنيه بدأت تطل ببوادر خلق فرص للفنانين وتتشكل في معارض وقالاريهات هنا وهناك يمكنها أن توفق إذا إبتعدت عن البعض ( وليس الكل ) ممن لايقدر قيمة اللوحة الفنية الذين يرون في الفن (سلعه رخيصه ) وليست( قيمه فنيه وجهد وإعجاز ) حيث لا يرقى الفن التشكيلي إلّا برقي الوعي الفني لدى الناس الشغوفين والمهتمين .

٧- ماهي أهم المعارض الفنية التي شاركت فيها ؟
من أهم المعارض قيمة وقدراً هو مشاركتي في معرض ( مهرجان سباق الهجن لولي العهد حفظه الله في نسخته الثالثه بالطائف ) حيث تم تغطية المعرض بثمان لوحات من نتاجي وطبعا هناك معارض عدة شاركت بها ومنها مشاركتين منفصلتين ب الطائف قاليري وكذلك بمعرض نسما آرت وبمعرض إشراقة فن في مركز سلمى التجاري بجده ومعارض متعدده بمدينة الطائف منها معرض يونايتد ومعارض ( منارات لونيه ) في دولة الكويت ومعرض تلاقي الإفتراضي الدولي لمنظموه ومنهم الفنان الراقي ( أحمد معوض ) والعديد من المعارض التي أعتز في المشاركة بها .

٨- ماهو تقييمك للفن في المملكة ؟ وماذا ينقصه ليكون على رأس الهرم ؟
نهض الفن التشكيلي مؤخرا بعد سبات عميق حين تجلت الرؤية بإدراجة ضمن إهتماماتها نحو الإنطلاق للعالميه وهذا عزز دورا كان باهتا في سابق عهده وقد تشكلت هيئات ووزارات حديثة بدأت تعنى بالفن وتهتم به بغية الوصول إلى العالم والعالميه وهذه النهضة الكبيرة سيكون حملها على عاتق الفنان لأنها ستكون بمثابة رسالة هامه عن الوطن ومنه إلى العالم لذلك يجب أن نسعى كفنانين لرفع هامة الوطن في كل محفل ومكان .
وما ينقص الفن ليكون على رأس الهرم هو النظرة الشمولية للفنانين وإتاحة الفرص لهم بالتساوي وتسجيلهم في قوائم رسمية والإهتمام بوضعهم دون تمايز أو تمييز ونبذ المحسوبيات والشللية والتركيز على الفن كنتاج لرفع مستوى الوعي وأهميته في المنابر الاعلامية والثقافية و تكثيف إقامة معارض عديده خارج الوطن للتعريف بأن هذا الوطن هو سيد الأوطان .

٩- ما هي مشاريعك القادمة ؟
هناك إتفاقات عديدة قيد الإنشاء ومن أهمها معرض فني بمدينة جدة ( أحتفظ بإسمه ) حتي تستكمل جميع الترتيبات حيث سيتم من خلاله طرح الجديد من لوحاتي كما أن هناك مشاريع ومفاجآت قادمة سأذكرها في وقتها المناسب لتدهش الجميع .

١٠- كلمة أخيرة ؟
كل الشكر والتقدير لصحيفة درة الإلكترونية على هذا اللقاء وإتاحة الفرصة للحديث عن أهمية الفن التشكيلي والصعوبات التي تواجه الفنانين والتواصل مع جمهوري العزيز .

تعليق واحد

  1. شكرا على هذا اللقاء مع الفنانه التشكيليه منى السبيعي والتي اتابع لوحاتها الجميله وماتجسده اناملها من أعمال رائعه وجميله بارك الله فيكم ووفق اختنا منى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى