fbpx

ثمن النجاح أقل بكثير من ثمن الفشل

بقلم / ابتسام الزهراني  

يُذكر أن العالم الكسائي إمام أهل الكوفة في النحو طلب النحو فلم يتمكن، وفي يوم من الأيام وجد نملة تحمل طعاماً لها وتصعد به إلى الجدار وكلما صعدت سقطت، ولكنها ثابرت حتى تخلصت من هذه العقبة وصعدت الجدار، بعد عشر مرات من المحاولة، فقال الكسائي: هذه النملة ثابرت حتى وصلت الغاية؛ فثابر حتى صار إماماً في النحو.
الشاهد من القصة هي أنه لابد ان يكون النجاح مطلب يسعى إليه الإنسان، ويتمنى دائماٌ الوصول إليه، و لابد من الإرادة والاصرار لكل من ينشد النجاح، فلا نجاح بدون ارادة قوية
ولنعلم بأن النجاح لن يتحقق في حياتنا ما لم نؤمن إيماناً صادقاً أننا أهل لذلك النجاح، ونقرر من اليوم أننا سنصبح من الناجحين بخطواتهم وبصماتهم المميزة .
فالنجاح لا يأتي إلا من القرارات الصائبة، والقرارات الصائبة تأتي من التخطيط السليم للأهداف
أعزاءنا القراء الكرام : كلنا نتفق إن من أصعب المراحل التي تنغص على الإنسان سعادته في هذه الحياة هو الشعور بالفشل والاحساس بالإحباط نتيجة عجزه عن تحقيق هدف معين كان يصبو إليه.
لأنه اعتقد ان مرحلة الفشل هي نهاية مطاف النجاح ولكن لو علمنا ان عثرات الفشل ماهي الخطوات الصحيحة للنجاح والتفوق
وهنا سأذكر باختصار بعض المقومات الرئيسية نحو طريق النجاح:
*-من اهم مقومات النجاح المحاولة تلو المحاولة فإن كنت تحاول مرارا يعني انك شخص قادر على النجاح وستتحول عثرات الفشل الى خطوات نحو النجاح.

*-يجب ان يكون التطوير المستمر ومحاولة الإضافة إلى الحياة والتجديد والتقدم إلى الأمام باستمرار من أهم اهدافنا فالعيش على نمط واحد لفترة طويلة بدون تطوير تدعو الى الفتور, وركود العمل ..
*- علينا ان نعي ان لكل خطة مسارين مسار ناجح ومسار قد يؤدي بنا للفشل وعلينا تدارك ذلك سريعا واختيار مسار بديل فليس العيب ان نعترف بالخطأ منذ اتضح لنا ذلك وتغيير الخطة والفكرة بل هي بداية النجاح المميز .
*- الاستفادة من تجارب الأخرين السابقة , وأن تكون لنا عظة وعبرة لتجنب الوقوع في الاخطاء وأيضا علينا الاختلاط بالناجحين منهم لسماع تجاربهم و لمعرفة خطوات نجاحهم وتجنب عثراتهم.
ختاماُ: ولنعلم بأن الناجحون في حياتهم الذين نراهم يعتلون الكراسي ,وهم مبتسمون لم ينجحوا , وهم جالسون وأن النجاح لم يكن فرصة حظ وإنما صنعوه بالعمل الجاد والتفكير الايجابي والتخطيط السليم ,وعلموا مبكراٌ بأن ثمن النجاح اقل بكثير من ثمن الفشل, وأن عثرات الفشل ماهي بداية خطوات النجاح المٌبهر ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى