تقارير اخبارية

تقرير درة | مشروبات وأطعمة “لا تروي العطش”.. تجنبها في الطقس الحار

درة - التحرير :  

إن الطرق المعتادة التي يتبعها معظم الأشخاص خلال الطقس الحار دون معرفة فوائدها وأضرارها، تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للجسم.

وكشفت دراسات حديثة، عن أن هناك مشروبات ينصح بتجنبها خلال الطقس الحار لمخاطرها على الصحة، أهمها الماء المثلج، والذى قد يسبب التهاب اللوزتين، والحلق وغيرها من الأمراض.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها عند الطقس الحار.

الماء المثلج: يعتبر تناول الماء المثلج الخيار الشائع في الطقس الحار، غير أن المثير للدهشة، هو أن شرب الماء البارد يلحق الضرر بالجسم، لأنه يؤدي إلى انخفاض حاد ومفاجئ في درجة حرارة الأعضاء الرئيسية والتهاب الحلق والبلعوم الأنفي واللوزتين.

كما يسبب اضطراب عمل منظومة المناعة، ما يؤدي إلى الإصابة بنزلة برد وفي أسوأ الحالات التهاب في الحلق.

القهوة والشاي الأحمر: يحتوي هذان المشروبان على مادة الكافيين، وهي مدرة جيدة للبول، ما يؤدي إلى جفاف الجسم، الذي يؤثر في الهرمون المضاد لادرار البول، الذي يبطئ عملية استنزاف الماء ويتكلل كل هذا بالصداع.

كما أن الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة وغيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين في قائمة المشروبات الضارة، لأنها تجفف الخلايا، ما يؤدي إلى فقدان الجسم للمواد المهمة والفيتامينات والمعادن.

العصائر السكرية: هذه المشروبات تساعد على ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني وتشكل عبئا على البنكرياس، وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان، وليس في قائمة خصائصها ما يشير إلى أنها “تروي العطش”.

وللعلم، فإن تأثير تناول المشروبات السكرية قصير الأمد، بينما عواقبها تكون خطيرة جدا.

المشروبات الغازية: كقاعدة عامة، إن هذه المشروبات ترفع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية، تصل إلى فقدان الوعي.

المشروبات الكحولية، إن تناول هذه المشروبات في الطقس الحار له تأثير سام على الجسم، مما يستدعي الابتعاد عنها تمامًا، حيث أن الكحول يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم، ما يؤدي إلى زيادة العبء على القلب والأوعية الدموية.

كما أنه الجو الحار يصبح من الصعب على الجسم معالجة الكحول، خاصة وأن الجزء الأكبر منه يطرح مع البول وعملية التعرق إلى خارج الجسم، ما قد يؤدي إلى نقص الموارد اللازمة لينظم الجسم حرارته الذاتية.

الأطعمة المالحة: تسبب هذه الأطعمة الشعور المستمر بالعطش، وينصح بتجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة والكربوهيدرات البسيطة، لأن استهلاكها في ظل انخفاض النشاط البدني بسبب الطقس الحارة ينتج عنه زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى